سورية الآن

(أطباء بلا حدود) توقف عملها في الرقة بعد اختطاف ثلاثة أطباء أجانب

بعد أيام قليلة من اختطاف ثلاثة أطباءعاملين في منظمة (أطباء بلا حدود)، في المربع الأمني التابع للنظام في مدينة الحسكة: اثنان منهم يحملان الجنسية الهولندية، والثالث سويسري الجنسية؛ بدأت المنظمة إغلاق نقاطها الطبية الثابتة والمتحركة في الرقة ومحيطها.

بحسب موقع (الرقة بوست)، فإن عددًا من الأطباء الأجانب العاملين في المنظمة انسحبوا من نقطة (حي المشلب) شرق مدينة الرقة، إلى كل من مدينتي عين العرب، وتل أبيض، نتيجة تهديدات بالقتل وصلتهم من جهة لم يُفصحوا عنها.

وقالت مصادر أخرى: إن سبب إغلاق العيادة في المشلب هو الانفجار الذي حدث قبل أيام، في منطقة الصناعة المحاذية لحي المشلب، وتسبب في خوف المشرفين على المنظمة على حياة الأطباء في المدينة.

وهنالك إشاعات تتردد على مواقع التواصل الاجتماعي، تدَّعي أن الأسباب وراء ذلك استهداف المنظمة من قبل مخابرات (حزب الاتحاد الديمقراطي)، بذريعة عدم الحصول على موافقة من لجنة المنظمات التابعة لمجلس الرقة المدني، إضافة إلى نظام الجباية المتبع من (الإدارة الذاتية) التي تفرض على مثل هذه المنظمة دفع نسبة تصل إلى 25 في المئة، من قيمة رواتب الموظفين العاملين في هذه المنظمات، كجباية مقابل الحماية التي تقدمها (قوات سورية الديمقراطية) لهم.

إلى ذلك، قال طبيب لم يكشف عن اسمه، في تصريح لوكالة (سمارت)، الأربعاء: إن المنظمة أغلقت اليوم نقطتها في حي الدرعية، ونقطتها في المشفى الوطني في المدينة، بعد نقل المعدات والطواقم الطبية إلى مدينة تل أبيض، مضيفًا أن النقطة الطبية في حي المشلب هي الوحيدة الموجودة، لكنها لا تعمل الآن، مثلها مثل العيادات الجوالة في الريف الشرقي والغربي للمدينة، التي توقف نشاطها نهائيًا.

يشار إلى منظمة (أطباء بلا حدود) هي منظمة مساعدات إنسانية دولية غير حكومية، تتخذ من مدينة جنيف في سويسرا مقرًا لها، وتأسست عام 1971 في باريس، ونالت جوائز مهمة تقديرًا لعملها في مناطق الحروب، والأوبئة، منها جائزة نوبل للسلام، وجائزة الخدمة العامة من مؤسسة ألبرت وماري لاسكر، وجائزة أنديرا غاندي.

وسبق للمنظمة أن دفعت ثمنًا كبيرًا، بمقتل عدد من العاملين فيها نتيجة قصف النظام، خاصة في ريفي حلب وإدلب، ولذلك تضطر أحيانًا إلى إغلاق مقارها بسبب تهديدات أمنية مباشرة، أو بسبب تخوف العاملين فيها من القصف، أو الاختطاف.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق