سورية الآن

الرئيس اللبناني: عودة اللاجئين السوريين على مراحل باتت ممكنة

صرح الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، بأن اللاجئين في لبنان “قد يبدؤون العودة تدريجيًا إلى مناطق في سورية باتت آمنة”، وأضاف: “ينبغي حدوث ذلك قبل التوصل إلى حلّ سياسي للصراع هناك”.

قال عون، في حسابه على (تويتر)، في تصريحات لسفراء من دول مجموعة الدعم الدولي للبنان: “لبنان يرى أن هذه العودة باتت ممكنة على مراحل، إلى المناطق التي باتت آمنة ومستقرة في سورية”. وأضاف: “الالتزامات السياسية تتغير مع المتغيرات التي تحصل ميدانيًا؛ الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على انتظار الحل السياسي للأزمة السورية، حتى تبدأ عودة النازحين إلى بلادهم”. بحسب ما نقلت (رويترز).

سجلت الأمم المتحدة نحو مليون لاجئ في لبنان، أي ما يعادل تقريبًا ربع سكان لبنان. وتقول الحكومة اللبنانية، التي تقدر العدد بنحو مليون ونصف المليون لاجئ، إن وجودهم يستنزف الخدمات العامة ويحد من النمو الاقتصادي.

يذكر أن وزير الخارجية جبران باسيل صعّد، الأسبوع الماضي، خلافًا مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، واتهمها بالعمل على منع اللاجئين من العودة لسورية. بينما نفت المفوضية الاتهامات قائلة إنها تؤيد عودة اللاجئين، عندما يكون الوضع آمنًا بما يسمح بعودتهم إلى سورية، وإنها تساعد من يختارون العودة في إعداد وثائقهم.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق