سورية الآن

سكان إدلب والنازحون إليها في بيانات جديدة

أعلن فريق (منسقو الاستجابة في الشمال السوري)، في بيانات صدرت عنه أمس الخميس، أنّ “العدد الكلي لسكان محافظة إدلب بلغ نحو 3.695 مليون نسمة”.

فصّل الفريق في الإحصاء، حيث ذكر أنّ “عدد السكان الأصليين بلغ 2.35 مليون نسمة، موزعين على (900 ألف من سكان المناطق الآمنة نسبيًا ولم يتعرضوا لعمليات نزوح، 600 ألف عدد النازحين القدامى من سكان المخيمات. و50 ألف عدد النازحين جراء الحملات العسكرية الأخيرة على أرياف: (إدلب، حماة، وحلب)”.

بحسب البيانات، “بلغ عدد النازحين داخليًا، ضمن مناطق الشمال السوري (نزوح داخلي قديم)، نحو 550 ألف نسمة. وهناك 250 ألف نسمة من النازحين داخليًا إلى مناطق الشمال السوري، من أرياف (إدلب، حماة، حلب)؛ نتيجة قصف الطيران”.

بيّن الإحصاء أنّ عدد النازحين إلى المحافظة، من خارج مناطق الشمال السوري، بلغ نحو 1.2 مليون نسمة، وأشار إلى أنّ “نحو 12 ألف نسمة، هم من الوافدين حديثًا إلى مناطق الشمال السوري (مخيمات عرسال، مناطق شرقية، وحالات متفرقة)، فيما بلغ عدد اللاجئين إلى المحافظة من عراقيين وفلسطينيين نحو 53 ألف نسمة”.

لفت الإحصاء إلى أن “عدد النازحين حديثًا من مناطق جنوب دمشق والغوطة الشرقية بلغ 48633، فيما بلغ عدد المهجرين حديثًا من ريف حمص 32257 نسمة”.

فريق (منسقو الاستجابة في الشمال السوري) هو “مجموعة من المتطوعين تعمل على مساعدة المهجرين إلى الشمال السوري من كافة المناطق، وتهدف إلى تقديم إحصاءات وبيانات للمنظمات الدولية والمحلية، من أجل تحسين الظروف المعيشية للمهجرين، وهي مستقلة، ولا تتبع لأي جهة”، بحسب مدير الفريق محمد الشامي.

Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق