سورية الآن

مؤتمر بروكسل لجمع ستة مليارات دولار من أجل سورية

 

تسعى الأطراف المجتمعة في مؤتمر بروكسل للمانحين إلى “جمع ما يزيد على ستة مليارات دولار لإعانة سورية”، وسط آمال يعقدها الاتحاد الأوروبي، في “أن تمنح روسيا وتركيا وإيران فرصة لتجديد جهود السلام”، بحسب وكالة (رويترز).

تمّت دعوة نحو 85 حكومة ومنظمة غير حكومية إلى المؤتمر، الذي يبدأ أعماله في بروكسل اليوم الثلاثاء، “لجمع أموال هدفها الأساس تقديم المعونات الإنسانية، ثم إعادة البناء على نطاق محدود، وإزالة الألغام من بعض المدن في مناطق مختلفة”.

روبرت بير (من منظمة كير الدولية) قال في بيان للمنظمة: إن “هناك حاجة ملحة لتمويل المساعدات.. التمويل مجرد جزء من الصورة”، وأضاف: “ينبغي وضع حد للإعاقة المنهجية والمتعمدة لدخول المساعدات إلى سورية، وأن يسمح لعمال الإغاثة بالوصول إلى المدنيين دون عراقيل”.

الاتحاد الأوروبي يرى من جانبه أن “إعادة بناء مدنٍ لحق بها الدمار مثل حلب تحتاج على الأرجح إلى مبلغ أكبر، لكن لا يمكن البدء في ذلك قبل أن تدعم القوى المنخرطة في الحرب بالوكالة هناك انتقالًا سلميًا للسلطة”، وقال مسؤولون أوروبيون، لوكالة (رويترز): إن “بعض الحكومات سترسل مسؤولين بارزين إلى المؤتمر، مثل نائب رئيس الوزراء التركي رجب أقداغ الذي أكد حضوره، وربما كذلك وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف”.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق