مركز حرمون للدراسات المعاصرة يعلن نتائج جائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي غدًا

تسلمت الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي آخر تقارير اللجنة العلمية المكلفة بتقييم البحوث المتقدمة للجائزة في دورتها الأولى بعنوان: (المثقف في المنطقة العربية: الدور والوظيفة في عالم اليوم).

تقدم للجائزة حوالى خمسين بحثًا، رُشح منها لمرحلة التقييم النهائية ثلاثة وعشرون بحثًا. وقد أشرفت لجنة علمية سرية على عملية التحكيم.

ترأس اللجنة العلمية أ.د. ساري حنفي رئيس قسم علم الاجتماع في الجامعة الأميركية ببيروت، أما أعضاؤها فهم:
د. دلال البزري أستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية ببيروت.

د. هدى الزين أستاذة في قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة كولن بألمانيا.

د. أحمد برقاوي رئيس قسم الفلسفة في جامعة دمشق سابقًا، وباحث في مركز دراسات الشرق بدبي.

د. سعيد ناشيد أستاذ علم الاجتماع في المغرب.

د. محمد علي الكبسي أستاذ الفلسفة في جامعة المنار بتونس.

د. حيدر سعيد (من العراق) باحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بقطر.

حكّمت اللجنة العملية البحوث جميعها مغفلة من أسماء أصحابها، وحرصت في عملية التقييم على تقصي الجدة والأصالة في البحوث المتنافسة، وصولًا إلى مستحقي الجوائز الأولى والثانية والثالثة. وأشارت اللجنة أيضًا إلى جوانب متميزة في بحوث أخرى، وإن لم تستحق أي جائزة. ومن هنا ستنشر مجلة قلمون المحكمة في عددها الأول من عام 2018 البحوث الفائزة بالجوائز الثلاث، إضافة إلى بحوث أخرى أشادت اللجنة العلمية بتميزها.

يذكر أن مركز حرمون للدراسات المعاصرة سيقدم للفائزين جوائز مالية، قيمة الأولى منها 15 ألف دولار أميركي، وقيمة الثانية 10 آلاف دولار أميركي، والثالثة 5 آلاف دولار أميركي، يضاف إليها شهادة تقديرية ودرع مركز حرمون للدراسات المعاصرة.

تثمن الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي ممثلة برئيسها د. يوسف سلامة، وأعضائها أ. جاد الكريم الجباعي، أ. منير الخطيب، د. رشيد الحاج صالح، د. صقر أبو الفخر، د. بدر الدين عرودكي، أ.سماح حكواتي؛  المسؤولية التي نهضت بها اللجنة العلمية بحيادية وموضوعية، ويسرها الإعلان أن نتائج جائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي في دورتها الأولى ستنشر غدًا مساء 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، في موقع مركز حرمون للدراسات المعاصرة.

تأمل الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي بأن تؤدي الجائزة غرضها في مد جسور جديدة أمام المثقفين الشباب، وستبدأ العمل على الدورة الثانية من الجائزة في مطلع العام 2018، حرصًا منها على ترك النوافذ مشرعة على المثقفين اليوم، وكل يوم.

 

الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي